قصر الباقي الشلالة الظهرانية ولاية البيض الجزائر

 هذا قصر البَّاقي، وهو من قصور الشلالة الظهرانية العتيقة بولاية البيض، سمي بهذا الاسم نسبة إلى عائلة الباقي التي أسسته، وهي من العائلات المرابطة التي يرجع نسبها إلى سيدي سليمان بن أبي سماحة.

في زيارة قادتني رفقة الصديق شريف بن واز إلى المكان، وقفنا بكل حسرة وأسف على الوضعية التي آل إليها القصر وخاصة مسجده العتيق، فهذه التحفة المعمارية والتاريخية التي كانت في يوم من الأيام منارة للعلم وتحفيظ القرآن، وبيتا لإقامة الصلاة وتلقين الدروس والأذكار، فضلا عن اتخاذه ملجأ للمجاهدين أيام ثورة التحرير، طاله اليوم الإهمال والخراب بعد أن أضحى من كان يقوم على صيانته وترميمه من المخلصين تحت التراب.
والحق كل الحق.. أن مسؤولية هذا الإهمال لا تقع على مصالح البلدية أو الهيئات القائمة على التراث، بل تقع على عاتق أهل القصر ومالكيه وهم عائلة الباقي بالشلالة الظهرانية، فمساحته صغيرة لا تتجاوز المائة متر مربع، ولا يحتاج لإعادة ترميمه وصيانته سوى ليد عاملة جادة، ومواد أولية طبيعية بسيطة متواجدة في المنطقة بوفرة.
منها أوجه ندائي كل سكان بلدية الشلالة أن يهبوا إلى تنظيم حملة تطوعية لترميم المسجد قبل أن ينهار كليا، وإن احتاجوا إلى أي مساعدة من إخوانهم ببلدية تيوت فنحن طوع أمركم، والله لا يضيع أجر من أحسن عملا.



















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق