حِكَم عبد الرحمن المجذوب ورباعياته :

.
.
ينحدر الشيخ أبو محمد عبد الرحمان بن عياد بن يعقوب بن سلامة بن خشان , أو سيدي عبد الرحمان المجذوب من أسرة كانت تقطن برباط عين الفطر بساحل بلدة أزمور وتعرف هذه المنطقة أيضا بتيط . رحل هو ووالده إلى نواحي مكناسة الزيتون ثم سكن هو مكناس وكان دائم التنقل بين المداشر والقرى ناشرا العلم والمعرفة إلى أن حل به مرض عضال وهو بداره ببوزيري ببلاد مصمودة فأمر مريديه بالعودة به إلى مكناسة فتوفى وهم به في الطريق بمجشر فرقاشة من بلاد عوف وسط ليلة الجمعة موافقا لليلة عيد الأضحى فوصلوا به إلى مكناسة ودفنوه خارج باب عيسي منها وذلك ضحوة يوم الأحد الثاني عشر من ذي الحجة عام ستة وسبعين وتسعمائة (12/12/976 هـ ) وترك من الأزجال ذخيرة (خصوصا مايعرف "بالرباعيات") لا زالت تحتفظ بها الذاكرة الشعبية إلى عصرنا هذا و تتغنى ببعضها الطوائف العيساوية وغيرها من المتصوفة . دفن بمكناس جوار ضريح السلطان المولى إسماعيل .
والمجذوب لقب أطلقه عليه أهل زمانه ربما لحقارة ثيابه و غرابة سيرته .
فالأمثال الموجودة في الرباعيات هي بالفعل أمثال مفيدة , و روعتها أنها من موروثنا الشعبي
و الآن أترككم مع هذه المجموعة من الرباعيات التي كثيرة التداول في الجزائر وفي منطقتنا بولاية النعامة .



يقول الشيخ رحمه الله :


الشواف يشوف من قاع القصعة *****والغربال تشوف منه قاع الناس
الكيّس يعفس على رأس اللفعة ***** و العوّام يعوم بحر لايقاس
.
سوق النسا سوق مطيار*****وياداخلو رد بالك
يوروك من الربح قنطار*****ويضيعوك في راس مالك
.
لا في الجبل واد معلوم ***** و لا في الشتاء ريح دافي
لا في العدو قلب مرحوم ***** و لا في النساء عهد وافي
.
يا صَاحب كُن صَبّار ***** اُصبر على ما جرَى لَك
اُرقد علَى الشُوك عريان ***** حَتّى يَطلع نهَارك

.
لا تْخَمّمْ لا تْدَبَّر ***** لا تَرْفَدْ الهَمْ دِيمَة
الفَلك ما هُو مْسَمّر ***** و الدُّنْيَا ما هي مْقِيمَة

.
يَازَارَعْ الخيْر حبّة ***** يَازَارَعْ الشَّرّْ يَاسَرْ
مولى الخير ينبا ***** و مولى الشر خاسر

.
لا تخمم في ضيق الحال ***** و شوف عند الله ماوسعها
الشدة تهزم الأرذال ***** أما الرجال لا تقطعها
.
من يامنك يا كحل الراس **** ماشينك بطبيعة
السن تضحك للسن ***** و القلب فيه الخديعة
.
سافر تعرف الناس ***** و كبير القوم طيعه
كبير الكرش و الراس ***** بنص فلس بيعه
.
طاقوا على الدين تركوه ***** و تعاونوا على شرب القهاوي
الثوب من فوق نقوه ***** و الجبح من تحت خاوي
.
ويقول أيضا :



.
لا تسرج حتى تلجم **** و اعقد عقدة صحيحة
لا تتكلم حتى تخمم **** لا تعود لك فضيحة
.
الصمت الذهب المسجر **** و الكلام يفسد المسالة
إذا شفت لا تخبر **** و إذا سالوك قول لا لا
.
نوصيك يا واكل الراس **** في البير ارم عظامه
أضحك و ألعب مع الناس **** و فمك متن له لجامه
.
يا ذا الزمان الغدار **** يا كاسرني من ذراعي
طيحت من كان سلطان **** و ركبت من كان راعي
.
الشاشية تطبع الراس **** و الوجه تضويه الحسانة
المكسي يقعد مع الناس **** و العريان نوضوه من حدانا
.
الشر ما يظلم حد *** غير من جبده لراسه
في الشتاء يقول البرد *** و في الصيف يغلبه نعاسه
.
يا الي تعيط قدام الباب *** عيط و كن فاهم
ما يفسد بين الاحباب *** غير النساء و الدراهم
.
لا يعجبك نوار دفلى *** في الواد داير ظلايل
لا يعجبك زين طفلة *** حتى تشوف الفعايل
.
حيط الرمل لا تعليه *** يعلى و يرجع لساسه
ولد الناس لا تربيه *** يكبر و يرجع لناسه
.
الخيل هبة من الريح *** و البل هي الشريفة
البغال قرصة من الهند *** و الحمار هو العيفة
.
ألي يركب يركب أشهب *** طرز الذهب في لجامه
ألي بغ يقول كلمة الحق *** يدير هراوة في حزامه
.
أنا الي رقيت في رقوب *** و قعدت مثل الرصاص نذوب
من لا يقرأ للزمان عقوبة *** يجي على راسه مكبوب
.
الدنيا مثلته دلاعة *** تتكركب مع جميع الدلاع
الحاذق يعطي معها ساعة *** و الجايح يغدا معها قاع
.
جحش البغل لا تغنجيه *** و بالزيت تدهن جلوده
الصك و العض فيه *** هذيك عادة جدوده
.
كيد النساء كيدين *** و من كيدهم ياحزوني
راكبة على ظهر السبع *** و تقول الحداء ياكلوني
.
تخلطت و لابغات تصفى *** و لعب خزها فوق ماها
رياس من غير مرتبة *** هوما سباب خلاها
.
من خالط الاجواد جاد بجودهم *** و من خالط الارذال زاد عناه
من جاور برمة انطلى بحمومها *** و من جاور صابون جاب نقاه
.
الكاتبة تنادي و معها الخير *** و لو كان من بعيد تجيها
و الخاطي عليك من ايديك يطير *** رزقك من قبل ما هو فيها
.
ما كان كي الحرث تجارة *** و ما كان كي الأم حبيب
ما كان كي الشر خسارة *** و ما كان كالدين طليب
.
الزيت يخرج من الزيتونة *** يشدها في ضميره خير
.
شافوني اكْحَلْ مْغَلَّفْ *** يَحَّسْبو ما فِيَّ ذْخيرة
وانا كَالكْتابْ المْؤَلَّف *** ْفِيه مْنافَـعْ كْثيـرَة
.
كْسَبتْ فِ الدهرْ مَعْزَة******وَ جَبْت كْلامْ رْباعـي
مَنْ ذا مَن عْطاهْ رَبّـي ******وِ يْقولْ اَعْطاني ذْراعِي
.

و يقول أيضا :


الهَّـمْ يَسْتهَـلْ الغَـمّ ***** ْوَ السُّتْرَة لِيهْ مْليحَـة
رُّد الجَلْدَة عْلى العظم **** تَبرا وَ تْوَلّي صْحيحَة
.
الصَّـمـتْ حَـكـمـة *** و مِنُّه تَتْفَـرّقْ الحْكايَـمْ
لَوْ ما نْطَقْ وَلدْ لِيمامَـة *** ما يْجِيهْ وْلِد الحْنَشْ هايَمْ
.
عَيَّطتْ عَيطَة حْنِينَة *** فِيَّقْتْ مَنْ كانْ نايَـمْ
ناضوا قْلُوب المْحَنَّة *** و رَقدو قْلوب البْهايَمْ
.
ما ازْيَن النْسا بْضَحكاتْ *** لُو كانْ فِيهـا يْدومـو
الحُوت اِيعُومْ فَ المـا *** و هُما بْلا مـا يْعُومـو
.
عطاتها الكف والدف *** ودارتها مثل الرهيفة
تقول دقيقها مسلف *** ولا تسال للمجذوب حسيفة
.
ضْرَبْـت كَفّـي لْكَفّـي *** وُ خَمَّمت فَ الدُّنيا ساعَة
صُبْت قَلَّة الشِّي تْرَشّي *** وَ تْنَوّضْ مْنَ الجْماعَـة
.


كثير الأقدام يتمل *** لو كان يكون وجهه مراية
و قليل الأكتاف ينذل *** لو كان يكون سبع في ثناية


هناك 3 تعليقات:

  1. الشواف يشوف من قاع القصعة *****والغربال تشوف منه قاع الناس
    الكيّس يعفس على رأس اللفعة ***** و العوّام يعوم بحر لايقاس
    .ما معنى هده المقولة

    ردحذف
    الردود
    1. حكم خالدة وصالحة لكل زمان ومكان .

      حذف