طائر الوروار ( اليامون ) :


طائر الوروار أو كما يسمى بمنطقتنا بطائر اليامون , من الطيور المتواجدة بولاية النعامة , وخاصة واحة تيوت طائر الوروار . وهو طائر مهاجر وموطنه في أقصى الشمال الأوربي يدعى أحيانا بآكل النحل , و يعيش في الغابات أو الأماكن المكشوفة وغالباً بالقرب من الماء يتواجد منه 24 نوع في المناطق المعتدلة والاستوائية مثل جنوب إفريقيا وجنوب الصين , و شرق الهند إلى سولومون وإفريقيا واستراليا و هو يتواجد في الجزائر و ولاية النعامة إحدى الولايات التي يتواجد فيها .
و هو من الطيور الجميلة التي أبدع الخالق فيها وهي عندما تبني أعشاشها وتضع بيضها وتخرج صغارها تحتاج لقوت العيش لهؤلاء الصغار فتقتات على الحشرات التي تصادفها أثناء طيرانها , يلتهم الطائر الواحد نحو 70 نحلة في اليوم أو أكثر،
صفاته المميزة طوله من 15 إلى 35 سم , جناحاه كبيران مدببان ,
ذيله طويل له عادة ريشتان مركزيتان متطاولتان , أجزاء الذيل العلوية زرقاء رمادية. المنقار رفيع له أضلاع (مضلع) منحن للأسفل بشكل خفيف ,
الأقدام صغيره ضعفيه ,متلألئ اللون,اخضر يشكل رئيسي
فيه بقع شديدة الوضوح حمراء أو زرقاء أو صفراء أو بنيه,
الجنسان متشابهان.
طيرانه سهل رشيق , صوته غير رخيم ,
يتغذى على النحل والدبابير والحشرات الأخرى ،يفرخ بصورة جماعية، يعشش في حفر في الصخور أو في تجويف ارضي أو الأشجار، ويحتضن الأبوان 4-7 بيوض مدة 19-20 يوما.
يتعرض طائر الوروار لمجازر جماعية تهدد تواجده في ولاية النعامة , خاصة من طرف إخواننا النحالين , الذين نرجو منهم إيجاد طريقة أخرى لحماية نحلهم , غير قتل هذا الطائر الجميل .

.


هناك 8 تعليقات:

  1. سبحان الله الذي صور فأبدع نشكرك أخي الكريم على هذه المعلومات القيمة بارك الله فيك

    ردحذف
  2. هل صحيح أن أكل لحمه يشفي من الحساسية ضد لسعات النحل ؟

    ردحذف
  3. نڨدرنتهل فيه في قفس

    ردحذف
  4. نڨدرنتهل فيه في قفس

    ردحذف
  5. نڨدرنتهل فيه في قفس

    ردحذف
  6. شكرا على المعلومات القيمة و ارجو المحافظة على هاذا الطائر من الإنقراض

    ردحذف
  7. قتل هذا الطائر جريمة في حق الطبيعة علينا أن نلتزم بالوعي

    ردحذف